" إن إتخاذ قرار بشأن أي لون يتم استخدامه في فيديو الرسوم المتحركة، أو حتى مزيج الظلال التي يتم اختيارها، تحمل رسالة واضحة ترتبط بدورها بعلامتك التجارية."

تتجلى أهمية وقوة الفيديو التسويقي ليس فقط في قدرته على الوصول لأكبر جمهور ممكن، ولكن في قدرته على صنع روابط عاطفية أو ثقافية أو سياسية مع ذلك الجمهور ، لذلك الاهتمام الكامل بجميع مقومات الفيديو الناجح أمرٌ لايمكن التهاون به، ولعل من أهم العوامل التي تعزز قوة الفيديو التسويقي في نقل رسالته وتأثيره على الجمهور المستهدف هي الألوان .

لذلك فالألوان تعتبر الأداة البصرية الأقوى في حمل رسالة العلامة التجارية لما تحتويه من دلالات ولما لها من تأثير نفسي على الُمشاهد ، حيث يشكل استخدامها وتنسيقها بشكل جيد عامل مهم لقوة ونجاح أي فيديو موشن جرافيك .

إليكم هنا 4 دلالات مهمة لاستخدامات الألوان في الموشن جرافيك

1- التأثير في مزاج المُشاهد

كل منا لديه مجموعة ألوان مفضلة، وذلك لأنها غالبا ما تؤثر في حالتنا النفسية. وهناك الكثير من الناس – بلاوعي أحيانا- يحيطون أنفسهم بالألوان التي لديها تأثير إيجابي على تصرفاتهم .
فمثلا تجد المستشفيات غالبا ما تدهن غرف المرضى بالأزرق الباهت، حيث يؤثر اللون الأزرق في الأشخاص بجعلهم أكثر راحة وهدوءا؛ فاللون الأزرق يخفض ضغط الدم ويبطء معدل ضربات القلب.

بينما يمكن للأحمر أن يبث المزيد من الطاقة للأشخاص، وقد يرتبط ببعض الانفعالات كالحب والغضب. كما تميل المدارس لاستخدام ألوان مبهجة نابضة بالحياة لتناسب الأطفال وتلهمهم بشتى الطرق.
لذلك من المهم عند اختيار ألوان فيديو الموشن جرافيك تقييم مدى ملائمتها للعلامة التجارية والمنتج أو الخدمة من جهة وملاءمتها للحالة النفسية التي ترغب ببثها لجمهورك من جهة أخرى.

عند اختيار الألوان وتنسيقها عليك أن تسأل نفسك هل هذه الألون تحقق رسالتك المنشودة أم لا ؟

 

 

إليكم هنا مجموعة من الألون ودلالاتها المتنوعة:
الأصفر: يرمز للدفء، الإثارة ، التفاؤل ، السعادة
الأزرق: يرمز للعمق ، الهدوء ، البراءة ، الراحة النفسية
الأخضر: يرمز للسلام، السكون، الطبيعة ، الشباب
الأبيض: يرمز للتجانس، الصمت، النظافة ،الاخلاص
الأسود:يرمز الحزن، الثقة، المجهول، القوة ، الفخامة
الأحمر: يرمز للتوهج، الثقة، الحياة،الخطر ، الشجاعة
البرتقالي: يرمز للنضارة ، النجاح ، الصحة ، الجدية ، الابداع

2- الأهمية الثقافية للألوان

من المهم أن تدرك كمصمم ليس فقط دلالات الألوان وتأثيرها بشكل عام، بل عليك التوقف عند المعنى الذي تتركه هذه الألوان بناءاً على ثقافة الجمهور المستهدف، ذلك يعني أن تعرف جيدا الآثار الثقافية للون معين عند جمهورك المستهدف بحيث لا تسيء إليهم.
فمثلا اللون البنفسجي هو لون الحداد في تايلاند بينما يرتبط في الثقافة الغربية بالملكية والرفاهية أو السحر. واللون الأسود يرمز للحداد والغموض عند الغرب بينما في اليابان هو لون الشرف والعظمة . وكذلك اللون الأحمر يستخدم للحداد في جنوب أفريقيا بينما في الصين يرتبط بشدة بالحظ الجيد .

وهنا عليك إلزاما أن تفكر جيدا قبل استخدام اللون في من تستهدفه علامتك التجارية ! و ربما ترى الآن كم يمكن أن يكون الأمر معقدا إذا أردت إنشاء فيديو ذو جمهور عالمي. لذلك؛ فإن اختيار الألوان هي قرارات مهمة للغاية.

إن كنت تفكر حقا بانشاء فيديو تسويقي عالمي بابداع واحترافية عالية ، تواصل معنا الآن.

3- الألوان تصنع روابط سياسية

نجد غالبا أن كل حزب سياسي في أي بلد يرتبط بلون ما، تجده في شعاراتهم ، صورهم ، كتيباتهم …الخ ، وهذا بالتأكيد يؤثر على اختيارك لألوان الفيديو ، فاختيار لون مرتبط بحركة سياسية أو حزب يعني أنه مرتبط بالتبعية بالقيم والتصرفات التي يدعو لها هذا الحزب
على سبيل المثال : في المملكة المتحدة يقترن حزب العمل باللون الأحمر، بينما الأزرق يرتبط بحزب المحافظين. الأصفر يقترن بالديموقراطيين الليبراليين، بينما الأخضر بالطبع للمهتمين بالحفاظ على البيئة. على نطاق عالمي أكبر فإن الأحمر يرتبط بالاشتراكية والشيوعية، بينما يرتبط الأبيض بالسلام والأسود لون الفوضويين.
فإذا كان هناك لون غالب في الفيديو الذي تصنعه فمن الممكن أن يشير لموقف سياسي، خصوصا لو كان سيناريو الفيديو يشير لذلك الأمر أيضا.
وهنا يتوجب عليك أن تكون حذرا عند استخدام الألوان ، فكر كيف يساعد الفيديو الخاص بك جمهورك في ربط الألوان بالمعاني المقصودة.

4- الدلالة الدينية للألوان

لتجنب الإساءة لمجموعة من جمهورك المستهدف عليك أن تعي ارتباط الألوان بالأديان، وهنا بعض الأمثلة: يعتبر الأخضر اللون المقدس للإسلام، بينما يمثل الأصفر البوذية، وفي الهندوسية العديد من الآلهة تحظى بلون بشرة أزرق.

 

 

يمكن لشخصيات الموشن جرافيك أن تُصمم بأي لون أو هيئة، ولكن لون وجوههم يمكن أن يكون قرار بالغ الأهمية. قد يرتبط الأزرق بالسنافر، لكن تصميم شخصيات سخيفة بوجوه زرقاء قد يعد إهانة كبيرة للهندوس وآلهتهم.
وعلى الرغم من وجود كل هذه الروابط بين الألوان والأديان ، فإن ذلك لا يعني أن المُشاهد سيصنع هذه الصلة بالضرورة. مالم يحوي الفيديو الخاص بك على روابط مرتبطة مباشرة بالدين، فمن المستبعد أن يرتبط الأخضر فقط بالإسلام، لذلك إحرص على أن تكون على معرفة وافية لجمهورك المستهدف لاتخاذ قرارات صحيحة

هل ترتبط لديك الألون بمعاني ومدلولات أخرى لم نذكرها ، أخبرنا بما لديك في التعليقات وشاركنا رأيك ؟؟